Sunday, April 8, 2018

لفرق بين:- دراسة جدوى و خطة العمل

الفرق بين:-

 دراسة جدوى و خطة العمل

ما الذي يجب عليك القيام به أولاً: إنشاء خطة عمل أو إجراء دراسة جدوى؟ ماهو الفرق؟

تعتبر دراسة الجدوى ، أو تحليل فرص العمل ، أداة تخطيط مشابهة لخطة العمل. تم إجراء دراسة الجدوى لتوضيح الاحتمالات في فكرة الأعمال الأولية. خطة العمل ثم تصف تماما الأعمال التجارية وتوقعاتها المالية.
دراسة الجدوى ليست هي نفس خطة العمل. سيتم الانتهاء من دراسة الجدوى قبل خطة العمل. تساعد دراسة الجدوى على تحديد ما إذا كانت الفكرة أو العمل هو خيار قابل للتطبيق. يتم تطوير خطة العمل بعد إنشاء فرصة العمل. تم شرح ذلك ، "يتم إجراء دراسة جدوى بهدف معرفة مدى قابلية العمل التجاري وربحيته. قبل استثمار أي شيء في مشروع تجاري جديد ، يتم إجراء دراسة جدوى لمعرفة ما إذا كان المشروع التجاري يستحق الوقت والجهد والموارد. تمتلئ دراسة الجدوى بالعمليات الحسابية والتحليلية والتوقعات المقدرة بينما تتكون خطة العمل من تكتيكات واستراتيجيات يتم تنفيذها في الغالب لتنمية الأعمال ".

في حين أنه قد يبدو أن دراسة الجدوى متشابهة بطرق عديدة لخطة العمل ، من المهم أن نضع في اعتبارنا أن دراسة الجدوى قد تم تطويرها قبل المشروع. أشار "ستريم بيزنس ستريم" إلى أن "دراسة الجدوى يمكن تحويلها بسهولة إلى خطة عمل". من المهم التفكير في خطة العمل من حيث النمو والاستدامة ودراسة الجدوى من حيث جدوى الفكرة.
هناك 4 اختلافات بين إجراء دراسة الجدوى وكتابة خطة الأعمال

1. تجري دراسة جدوى بهدف معرفة مدى قابلية العمل التجاري وربحيته. قبل استثمار أي شيء في مشروع تجاري جديد ، يتم إجراء دراسة جدوى لمعرفة ما إذا كان المشروع التجاري يستحق الوقت والجهد والموارد.

2. يمتلئ تقرير الجدوى بالعمليات الحسابية والتحليلية والتوقعات المقدرة لفرصة الأعمال. بينما تتكون خطة العمل من تكتيكات واستراتيجيات في الغالب يتم تنفيذها في مجالات أخرى لبدء ونمو الأعمال.

3. تدور دراسة الجدوى حول جدوى فكرة الأعمال بينما تتعامل خطة العمل مع خطة نمو الأعمال والاستدامة.

4. يكشف تقرير دراسة الجدوى عن إمكانية الربح لفكرة عمل أو فرصة لرجال الأعمال ، بينما تساعد خطة العمل صاحب المشروع على زيادة رأس المال اللازم لبدء التشغيل من المستثمرين.

No comments: